RSS

مخطوطات المجمع: الحفظ والرقمنة

تعاون مشروع «قِراب» التابع لجمعية المكنز الإسلامي مع مجمع اللغة العربية بالقاهرة للمساعدة في حفظ المخطوطات الموجودة في مكتبة المجمع ورعايتها وإتاحتها رقميًّا.

مخطوط من مجموعة مكتبة المجمع

نُبذة عن مجمع اللغة العربية

مجمع اللغة العربية مؤسسة لغوية أنشئت بمَرْسُوم ملكيّ في القاهرة بمصر عام ١٩٣٢م، ومن أغراضه: أن يحافظ على سلامة اللغة العربية، وأن يجعلها وافيَةً بمطالب العلوم والفنون في تقدّمها، ملائمة لحاجات الحياة في العصر الحاضر؛ ولتحقيق هذا الغرض عُنى المجمع بوضع معاجم لغوية، منها: “المعجم الكبير”، و"المعجم الوسيط"، وهما من أبرز إصدارته، ويُعدان من أهم معاجم اللغة العربية في العصر الحديث؛ إذ عليهما المُعتَمَد والمُعوَّل في معظم أقطار العالمين العربي والإسلامي. كما عُني المجمع كذلك بوضع المعاجم العلمية المتخصصة التي تُعنى بتعريب مصطلحات العلوم والفنون والآداب؛ كالطب، والصيدلة، والكيمياء، والفيزياء، والجيولوجيا، والجغرافيا، والرياضيات، والحاسب الآلي، والأدب، والفلسفة، والموسيقى، وغيرها.

وللمجمع مكتبة عامرة تحتوي على أكثر من ٥٦ ألف مجلدٍ في مختلف العلوم والفنون، من بينها ٦٤ مخطوطًا من التراث العربي، في اللغة، والأدب، والتفسير، والحديث، والفقه

معاينة حالة المخطوط

معاينة حالة المخطوط

نُبذة عن جمعية المكنز الإسلامي ومشروع «قِراب»

جمعية المكنز الإسلامى مؤسسة علمية غير هادفة للربح، أنشئت لدعم التراث الإسلامي الفكري والثقافي والفني، وحمايته ونشره بكل الطرق المناسبة، وتعمل جمعية المكنز الإسلامي على إصدار أجود الطبعات لأعمال التراث الإسلامي، وإحياء الفنون الإسلامية كافة، وبخاصة فنون الكتاب، كما تُعنى برعاية مجموعات المخطوطات.

قامت الجمعية بإطلاق آخر مشروعاتها «قِراب»، الذي يهدفُ إلى دعم عمليَّة حفظ المخطوطات في المجال الثَّقافي الإسلامى؛ من خلال تبادل المعرفة والتكنولوجيا المفتوحة المصدر الخاصة بالحفظ والتخزين والرقمنة وغيرها. وتعمل من خلال هذا المشروع على نشرِ ترجمات عربيَّة للنصوص والمعايير الفنية، وإعداد تصميمات مبتكرة من الأدوات والبرامج الحاسوبيَّة.

حفظ المخطوطات

عملية حفظ المخطوطات

تصوير ورقمنة المخطوطات

حامل قِراب للرقمنة (QDC100)

التعاون بين مجمع اللغة العربية ومشروع «قِراب»

حدد المجمع في البداية ٦٤ عنوانًا موجودًا في ٦١ مخطوطة مجلدة ضمن مجموعة مكتبة المجمع، وقامت بفهرستها بهدف الحفاظ عليها في أفضل حالة ممكنة وإتاحتها للجمهور. ومن هذا المنطلق في عام ٢٠٢١، دعا المجمع جمعية المكنز الإسلامي للتعاون في الحفاظ على المخطوطات وإنتاج مجموعة رقمية متاحة للجميع عبر شبكة الإنترنت.

على مدار العامين الماضيين، تعاون مشروع «قِراب» التابع لجمعية المكنز الإسلامي مع مجمع اللغة العربية للمساعدة في حفظ المخطوطات الموجودة في مكتبة المجمع ورعايتها وإتاحتها رقميًّا.

صناديق الحفظ

المخطوطات بعد تسكينها في صناديق الحفظ

النظام المتكامل لإدارة المخطوطات

تم تقييم حالة كل مخطوط، وتم عمل عمليات الحفظ اللازمة لتثبيت الحالة قبل عملية الرقمنة كجزء من عملية الإدارة المتكاملة للمخطوطات، ثم تم تصنيف كل مجلد بحسب عنوانه ورقم الحفظ والباركود الخاص به، كما تم تطبيق عمليات الترميم والصيانة على بعض المخطوطات عند الضرورة.

ولضمان الحفاظ على مخطوطات المجمع، قامت «قراب» بتصنيع صناديق حفظ للمخطوطات من الكارتون المعالج لحفظها وتسكينها بداخلها، وتم تصميم وتصنيع سنَّادات للكتب من المعدن المطلي بدهان الاليكتروستاتيك لدعم آمن للمجلدات على رفوف المكتبة، كما تم تزويد المخزن بأجهزة مراقبة بيئية لتسجيل بيانات درجة الحرارة والرطوبة النسبية في مخزن المكتبة؛ لمراقبة بيئة التخزين.

قام مشروع «قِراب» بتنفيذ عملية الرقمنة الآمنة لكل مخطوط من مخطوطات المجمع، مستهدفًا درجة عالية من دقة الأبعاد والألوان، وقام بتحميلها على موقع Archive.org مع البيانات الوصفية الخاصة بكتالوج المجمع على الرابط التالي:

https://archive.org/details/@academyofarabiclanguagecairo

 Archive.org أرشيف المجمع على موقع

أتاح التعاون مع مجمع اللغة العربية فرصة عظيمة لاختبار التطبيقات التقنية الخاصة بقِراب والتي تركز على المخطوطات، بما في ذلك: حامل قِراب لترميم المخطوطات (QCC50)، وحامل قِراب للرقمنة (QDC100)، وحامل قِراب المتنقل للرقمنة (QTC50)، وأداة قِراب للبيانات الوصفية . كما استُخدِم المشروع أيضًا لتطوير خطوات سير عمل عملية رقمنة المخطوطات استنادًا إلى المعايير الدولية بهدف إنشاء أرشيف رقمي للحفظ.

المخطوط بعد الرقمنة

شاشة العرض التفاعلي

بالإضافة إلى إتاحة المخطوطات على موقع Archive.org عبر الإنترنت، قدَّم مشروع قِراب “ڤاترينتي عرض” تم تصميمها لعرض بعض مقتنيات المكتبة بشكل آمن، بالإضافة إلى تقديم شاشتى عرض تفاعلي للسماح لزوار المكتبة بالتفاعل مع مقتنيات المكتبة.

ولدعم المجمع في الحفاظ على اللغة العربية وتاريخها، سوف يقدم مشروع «قِراب» وحدة رقمنة متكاملة لمشاريع المجمع المستقبلية للتصوير والرقمنة، ونسخة كاملة من مجلدات أرشيف الحفظ الرقمي لجميع المخطوطات المرقمنة حتى الآن.

فاترينتي العرض بالمجمع

فاترينتي عرض المخطوطات